ثانيا: السنة الثالثة من التعليم المتوسط:مادة التاريخ: يندرج تدريس التاريخ فى السنة الثالثة فى اطار الغايات التالية:
1- فهم العالم فى تنوعه وتطوره والتصرف فيه كفرد حر و مسؤول.
2- معرفة التاريخ بإبعاده التي تولد الارتباط بالأرض والقيم والارتباط الحضاري للأمة.
3- اكتساب مرجعية تاريخية وطنية تعكس القيم الحضارية للامة.
ويرتكز المنهاج للسنة الثالثة على المكتسبات القبلية للمتعلمين (السنتين 1 و2) حيث تمرسوا على التعامل مع السندات
والوسائل المعينة فى بناء المعرفة التاريخية من خلال: - التعرف على المعالم الكرونولوجية الكبرى للتاريخ القديم والوسيط وابرز الحضارات.
- تشخيص وربط العلاقات بين الوثائق الدالة على التراث ومظاهر الحضارة المختلفة.
- التمرس على توظيف مفاهيم اولية ذات منصوص سياسي اجتماعي ديني...
- التمرس على قراءة خرائط و نصوص وصور وصياغة عبارات ذات الدلالة فى استنطاقها.
يتم تدعيم تلك المكتسبات وتعميقها من خلال التركيز على الفترة التاريخية الممتدة من القرن13م الى بداية القرن 20م
عبر ثلاث وحدات تعليمية:
1- العالم الإسلامي وتأثيراته الحضارية (الوقوف على علاقة الجوار والاتصال)
2- الخلافة الاسلامية العثمانية: (ابراز قضية التوازن مع العالم الأوروبي وما ترتب عنه من اختلال) (المحافظة على البنية الحضارية
والوحدة الروحية والترابط الثقافي للشعوب العربية الاسلامية) (اقامة نوع
من التعايش بين الاديان والقوميات فى اطار الوحدة العثمانية)
3-
الدولة الجزائرية: ابراز تشكل مظاهر واسس الدولة الجزائرية الحديثة وتحديد معالم الوطن المستقل والمتميز، استمد طبيعة كيانه السياسي ونعية علاقته الخارجية من بعدين:
- بعد
تكاملي تعاوني فى اطار الخلافة الاسلامية.
- بعد
توازني دفاعي ازاء الدول الاوربية كان للجزائر فيه دور فعال.
مادة الجغرافيا: يرتكز
منهاج الجغرافيا للسنة الثالثة على دراسة القارات انطلاقا مما هو بعيد الى
ما هو قريب جغرافيا وفق ترتيب يضمن الوصول الى دراسة الجزائر فى نهاية
المرحلة أي فى السنة الرابعة متوسط.
والقارات
هي (اوقيانوسيا- اوروبا- افريقيا) ويرمى المنهاج الى تزويد المتعلمين
بالمفاهيم الاساسية والعناصر التي تفسر خصائص السكان والتنمية بالنسبة لكل قارة وكذا البلدين المدرجين كنماذج من قارتة اوروبا وافريقيا.