منهاجى التاريخ والجغرافيا للسنة الثانية متوسط:
أولا: السنة الثانية من التعليم المتوسطيندرج
تدريس التاريخ والجغرافيا في السنة الثانية من التعليم المتوسط (طور الدعم
والتعميق) في اطار الغايات المحددة في المنهاج والمتمثلة في:
- تزويد المتعلمين بمرجعيات
وطنية اكيدة تعكس قيمه الحضارية بصدق.
- فهم العالم في تنوعه و تطوره والتصرف فيه كفرد حر و مسؤول.
- معرفة التاريخ والجغرافيا بإبعادهما التي تولد
الارتباط بالأرض والتراث الحضاري وبالقيم التي يحملانها ويرتكز منهاجى التاريخ
والجغرافيا فى السنة الثانية على المكتسبات القبلية للمتعلمين الذين قد
تمرسوا على تشخيص الوثائق المختلفة وما يربطها بتلك المعالم والمتمثلة فيما يلى:
1- التعرف على المعالم الكرونولوجية الكبرى للتاريخ القديم.
2- التعرف على المعالم الجغرافية الكبرى على سطح الارض.
3- تشخيص وربط العلاقة بين الوثائق الدالة على التراث والظواهر الجغرافية.
4- التمرس على توظيف مفردات اولية ذات منصوص سياسي او اجتماعي أو ديني (التاريخ) وشبكة مفردات اولية لقراءة العالم (سكان، سطح، مناخ)
5- التمرس على قراءة الوثائق (الخريطة، الصورة، النص) وصياغة عبارات بسيطة ذات دلالة ومعنى.
يتم تدعيم تلك المكتسبات وتعميقها فى السنة الثانية على النحو التالي:
-
مادة التاريخ: يتواصل التتابع الزمنى بفواصله قصد:
1- تعميق البعد الوطني
2- معالجة تاريخ الجزائر خلال فترة العهد الوسيط عبر جملة من التحولات والحركات التاريخية الحاسمة
3- بروز كيانات وطنية طيلة الفية تغطى السنتين الثانية و الثالثة متوسط
ملاحظة: الوحدات هي: العالم قبل الرسالة المحمدية – الدولة الاسلامية- المغرب الإسلامي.
-
مادة الجغرافيا: يتناول المنهاج قارتي اسيا وامريكا ونماذج بلدان منهما (اليابان- البرازيل- والصين كنموذج خاص) مركزا على التنوع والتباين بالنسبة للسكان والتنمية.
ثانيا: السنة الثالثة من التعليم المتوسط:مادة التاريخ: يندرج تدريس التاريخ فى السنة الثالثة فى اطار الغايات التالية:
1- فهم العالم فى تنوعه وتطوره والتصرف فيه كفرد حر و مسؤول.
2- معرفة التاريخ بإبعاده التي تولد الارتباط بالأرض والقيم والارتباط الحضاري للأمة.
3- اكتساب مرجعية تاريخية وطنية تعكس القيم الحضارية للامة.
ويرتكز المنهاج للسنة الثالثة على المكتسبات القبلية للمتعلمين (السنتين 1 و2) حيث تمرسوا على التعامل مع السندات
والوسائل المعينة فى بناء المعرفة التاريخية من خلال:
- التعرف على المعالم الكرونولوجية الكبرى للتاريخ القديم والوسيط وابرز الحضارات.
- تشخيص وربط العلاقات بين الوثائق الدالة على التراث ومظاهر الحضارة المختلفة.
- التمرس على توظيف مفاهيم اولية ذات منصوص سياسي اجتماعي ديني...
- التمرس على قراءة خرائط و نصوص وصور وصياغة عبارات ذات الدلالة فى استنطاقها.
يتم تدعيم تلك المكتسبات وتعميقها من خلال التركيز على الفترة التاريخية الممتدة من القرن13م الى بداية القرن 20م
عبر ثلاث وحدات تعليمية:
1- العالم الإسلامي وتأثيراته الحضارية (الوقوف على علاقة الجوار والاتصال)
2- الخلافة الاسلامية العثمانية: (ابراز قضية التوازن مع العالم الأوروبي وما ترتب عنه من اختلال) (المحافظة على البنية الحضارية
والوحدة الروحية والترابط الثقافي للشعوب العربية الاسلامية) (اقامة نوع
من التعايش بين الاديان والقوميات فى اطار الوحدة العثمانية)
3-الدولة الجزائرية: ابراز تشكل مظاهر واسس الدولة الجزائرية الحديثة وتحديد معالم الوطن المستقل والمتميز، استمد طبيعة كيانه السياسي ونعية علاقته الخارجية من بعدين:
- بعد
تكاملي تعاوني فى اطار الخلافة الاسلامية.
- بعد
توازني دفاعي ازاء الدول الاوربية كان للجزائر فيه دور فعال.
مادة الجغرافيا: يرتكز
منهاج الجغرافيا للسنة الثالثة على دراسة القارات انطلاقا مما هو بعيد الى
ما هو قريب جغرافيا وفق ترتيب يضمن الوصول الى دراسة الجزائر فى نهاية
المرحلة أي فى السنة الرابعة متوسط.
والقارات
هي (اوقيانوسيا- اوروبا- افريقيا) ويرمى المنهاج الى تزويد المتعلمين
بالمفاهيم الاساسية والعناصر التي تفسر خصائص السكان والتنمية بالنسبة لكل قارة وكذا البلدين المدرجين كنماذج من قارتة اوروبا وافريقيا.