تم
يوم الخميس 21 أفريل 2011 بمتوسطة كرزازي الجديدة ببلدية بوقادير بالشلف
عقد نصف يوم دراسي للأساتذة المتربصين والمثبتين الجدد وهذا مع السيد
المفتش "محمد العقون" وتم توزيع الوثائق التالية التي نضعها بين يديكم
تعميما للفائدة للتصفح أو التحميل:أهداف تدريس مادتي التاريخ والجغرافيا فى السنة الثالثة متوسط:
تدوين/ العقون محمد
يهدف تدريس مادة التاريخ فى السنة الثالثة الى:
1- ضبط
الفترات
التاريخية الكبرى التي تمت دراستها بتوقيع اهم فواصلها على خط زمنى يساعد
على وضع الموضوع المقدر داخل اطاره الزمنى تحكمه معالم بارزة وتوجهه فى
مجاله المعلوم.
2- تعزيز
معلومات التلميذ التاريخية بحقائق ووقائع حول الغزو المغولي والحروب
الصليبية ونهاية الدولتين العباسية والموحدية وما نتج عن ذلك من تغيير فى
خريطة العالم الإسلامي وفى علاقته بالغرب المسيحي.
3- معرفة
اثر المنتوج الحضاري الإسلامي فى النهضة الاوروبية وسبل الاستفادة
والاقتباس منه وطرق تطوير هذا التراث وما تبع ذلك من تغيير فى جميع مظاهر
الحياة ومن تحول على مستوى الانسانية جمعاء.
4- الاطلاع
على المفاهيم التاريخية الجديدة التي افرزتها نتائج الكشوفات الجغرافية
والتطورات التي تبعتها نتيجة ما احدثته من تغيرات على خريطة العالم.
5- ادراك
العلاقة بين مفاهيم تاريخية محورية كالوحدة و القوة والتفكك والاطماع من
خلال تتبع تاريخ المغرب منذ الانقسامات الى غاية نشأة الدولة الجزائرية
الحديثة.
6- اكتساب
التلميذ معلومات حول الامتداد العثماني وما نتج عن ذلك من تغير فى
العلاقات المتوسطية والقدرة على الفهم السليم للصراع البحري والغزو
الإسباني والبرتغالى.
7- اكتشاف
حلقات الاحتلال الفرنسي للجزائر وابراز دور المقاومة الشعبية فى تجسيد
معانى البطولة والتضحية من اجل الوطن واعتبارها مثالا للاعتزاز بمقومات
امته وواجب الدفاع عنها.
8- الاستعمال
الاوفى للمعينات (صور، نصوص، خرائط) وتوظيفها كوثائق شاهدة تنقلنا من
موضوع التاريخ الى المعرفة التاريخية، وجعلها من صميم المادة التي لا يتم
العمل الا بها.
9- تعويد
التلاميذ على التعبير الشفهي والكتابي باستخدام مفردات سليمة المعنى
والدلالة فى تفسيرهم للمفاهيم التاريخية المدروسة وجعلها من الاساسيات التي
تختم بها مرحلة الدعم والتعمق(الدورة المركزية فى التعليم المتوسط)
اهداف تدريس مادة الجغرافيا:1- تمكين المتعلمين من فهم مميزات القارات من خلال التعرف على تنوع وتباين المظاهر الجغرافية فيها.
2- تمكين المتعلمين من فهم العلاقة ال التمن الموارد الطبيعية وامكانات المحيط.
3- الالمام
بالمفاهيم الجغرافية المتعلقة بالسكان والتنمية مثل: التقدم- التخلف-
التصنيع -الزراعة-الانتاج-الفقر-الاقتصاد-الموارد الطبيعية.
4- التدريب على توظيف الادوات البيداغوجية الخاصة بمادة الجغرافيا (الخرائط-الصور-النصوص- البيانات)
5- التدرب على لغة الخريطة ومصطلحات المادة قصد التعبير الشفوي والكتابي بشكل منهجي.