منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان-
اهلا و سهلا بك في منتدى العلوم الاجتماعية لولاية تلمسان
منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان-
اهلا و سهلا بك في منتدى العلوم الاجتماعية لولاية تلمسان
منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى دعم و اثراء العلوم الاجتماعية - الطور المتوسط -
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعتبر هذا المنتدى مكملا لمنتدى التربية و التعليم تلمسان
المساهمة في اثراء المنتدى تقع على اساتذة المادة بالدرجة الاولى للاستفادة و الافادة
المذكرات الموجودة لسيت للاستعمال المباشر تحتاج الى التنقيح
ترسل الطلبات و الاستفسارات الى المشرف عبر رسالة خاصة و سيكون الرد في 24 ساعة كحد اقصى
يمكن زيارة مدونة  منتدى التربية و التعليم عبر العنوان التاللي  www.news13dz.blogspot.com
تكييف الكتب المدرسية مع المنهاج الندوة التربوية ليوم الاحد 15اكتوبر 2017 تحت اشراف السيد مفتش المادة السيد عناني
المواضيع الأخيرة
» كتب مفيدة للتحميل المجاني
مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات Emptyالإثنين ديسمبر 04, 2017 2:01 pm من طرف Admin

» كتاب الاقتصاد العالمي المعاصر من 1980
مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات Emptyالأحد أكتوبر 29, 2017 1:56 pm من طرف Admin

» التدرج pdf
مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:29 pm من طرف Admin

» الجغرافيا-الوضعية التعلمية رقم 03-تنظيم واستغلال الاقليم في أوقيانوسيا - السنة الثالثة متوسط.pdf
مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:22 pm من طرف Admin

» عنصرة دروس التاريخ السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:19 pm من طرف Admin

»  طريقة تقسيم الميدان
مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:24 am من طرف Admin

» الجغرافية العامة كتاب مهم جدا.
مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:23 am من طرف Admin

» كيف نستخدم الوسيلة التعليمية
مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:17 am من طرف Admin

» شروط صياغة الوضعية المشكلة التعلمية
مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:15 am من طرف Admin

ساعة

 

 مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 30/09/2011

مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات   مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 9:20 pm







مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات
أولا: وضعية التقويم:
- تعريف عام:
تسمح
وضعية التقويم بتقويم مدى تمكن المتعلمين من اكتساب الكفاءة والتي هي
تعبئة مجموعة من الموارد ( معارف- مهارات- اتجاهات عامة ) من أجل حل مشكلة
معينة تواجه التلميذ في سياق محدد.

- خصائص وضعية التقويم:
· تكون وضعية التقويم على شكل إدماج المعارف و المهارات و القيم و الإتجاهات .
· تكون الوضعية جديدة بالنسبة للتلميذ(وضعية يواجهها لأول مرة).
· أن لا تهدف الوضعية إلى مجرد استرجاع المعلومات.
· أن تشتمل الوضعية على سياق و سندات و تعليمات واضحة.
· أن تخاطب الوضعية التلميذ بشكل محدد.
· أن تكون ذات معنى ودلالة بالنسبة للتلميذ، وأن توظف قدر الإمكان السياق الذي يعرفه.
ثانيا: معايير تقويم الكفاءة.
نلجأ
في تقويم الكفاءة إلى مجموعة من المعايير من أجل موضوعية التصحيح، والسماح
بالتشخيص الصحيح واقتراح العلاج المناسب للتلاميذ الذين يستحقون ذلك .

1- تصنيف للمعايير:
1-1 معايير الحد الأدنى: وتعتبر ضرورية للتحكم في الكفاءة المستهدفة بالتقويم.
ويتم التركيز عليها لمعرفة ماإذا كان التلميذ قد نجح أو أخفق.
وتشتمل على ما يلي:
· معيار الملاءمة: يتحقق معيار الملاءمة عندما يحترم المتعلم ما هو مطلوب منه
· معيار الاتساق أو الانسجام:
(الجانب المنهجي) أي هل يخضع منتوج المتعلم لمنهجية معينة، مثل وجود
المقدمة والخاتمة والعرض بعناوين مميزة بين الفقرات إلى جانب التسلسل
المنطقي للمنتوج.

· الاستعمال الصحيح لمفاهيم وأدوات المادة.
أن تكون المعلومات، والمفاهيم والمصطلحات المقدمة في الاجابة صحيحة .
2-1معايير الإتقان و التمايز: وهي معايير تمكن من تحديد مستوى أداء كل متعلم.
وتشتمل هذه المعايير على ما يلي:
· معيار
التقديم( تقديم الإجابة أو المنتوج): مثل خلو الورقة من التشطيب، استعمال
علامات الوقف، تسطير العناصر الرئيسية وترقيم العناصر الفرعية إن وجدت.

· معيار الابتكار أومعيار التفرد أو المعيار الذاتي: كأن يوظف مصطلحات جديدة، اجتهد في البحث عنها. أو يعطي رأيه الشخصي بتعليل صحيح.
ثالثا: المؤشرات:
تتسم
المعايير بالعموميات لذلك لابد من أجرأتها حتى تصبح وظيفية في التصحيح ,
وترجمتها في سلوكات تمكننا من الحكم على عمل المتعلم و تسمى "المؤشرات".

وينجز لكل معيار عدة مؤشرات.
وبمعنى آخر فإن المؤشرات هي تحليل المعيار إلى عناصره.
رابعا: توزيع العلامات أثناء التصحيح:
لكل معيار جدول خاص بتوزيع العلامات كما يلي:
المعيار
شرح المعيار
المؤشرات
توزيع العلامات






عدم التمكن
التمكن
الأدنى
التمكن الجزئي
التمكن الكلي
عدد المؤشرات
عدد المؤشرات
عدد المؤشرات
عدد المؤشرات
العلامة
العلامة
العلامة
العلامة
ملاحظة: ينبغي مراعاة ما يلي في توزيع النقاط:
· ينبغي أن لا تقل نقاط معايير الحد الأدنى عن 15/20.
أما معيار الإتقان فتكون نقطته 05/20.
تحميل الملف من هنا
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hist-geo13dz.ahladalil.com
 
مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم وانواعه
» التقويم التربوي واستراتيجياته.pdf
» دليل منهجي في التقويم التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان- :: البحوث والمقالات تربوية :: البحوث والمقالات تربوية-
انتقل الى: