منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان-
اهلا و سهلا بك في منتدى العلوم الاجتماعية لولاية تلمسان
منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان-
اهلا و سهلا بك في منتدى العلوم الاجتماعية لولاية تلمسان
منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى دعم و اثراء العلوم الاجتماعية - الطور المتوسط -
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعتبر هذا المنتدى مكملا لمنتدى التربية و التعليم تلمسان
المساهمة في اثراء المنتدى تقع على اساتذة المادة بالدرجة الاولى للاستفادة و الافادة
المذكرات الموجودة لسيت للاستعمال المباشر تحتاج الى التنقيح
ترسل الطلبات و الاستفسارات الى المشرف عبر رسالة خاصة و سيكون الرد في 24 ساعة كحد اقصى
يمكن زيارة مدونة  منتدى التربية و التعليم عبر العنوان التاللي  www.news13dz.blogspot.com
تكييف الكتب المدرسية مع المنهاج الندوة التربوية ليوم الاحد 15اكتوبر 2017 تحت اشراف السيد مفتش المادة السيد عناني
المواضيع الأخيرة
» كتب مفيدة للتحميل المجاني
نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية Emptyالإثنين ديسمبر 04, 2017 2:01 pm من طرف Admin

» كتاب الاقتصاد العالمي المعاصر من 1980
نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية Emptyالأحد أكتوبر 29, 2017 1:56 pm من طرف Admin

» التدرج pdf
نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:29 pm من طرف Admin

» الجغرافيا-الوضعية التعلمية رقم 03-تنظيم واستغلال الاقليم في أوقيانوسيا - السنة الثالثة متوسط.pdf
نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:22 pm من طرف Admin

» عنصرة دروس التاريخ السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:19 pm من طرف Admin

»  طريقة تقسيم الميدان
نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:24 am من طرف Admin

» الجغرافية العامة كتاب مهم جدا.
نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:23 am من طرف Admin

» كيف نستخدم الوسيلة التعليمية
نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:17 am من طرف Admin

» شروط صياغة الوضعية المشكلة التعلمية
نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:15 am من طرف Admin

ساعة

 

 نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 30/09/2011

نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية Empty
مُساهمةموضوع: نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية   نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 11:02 pm

نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية

ـ تـعـريـف بـعـض المـصـطـلـحـــات

ـ قرار رقم 778 متعلق بنظام الجماعة التربوية

ـ مرسوم تنفيذي 91/167 متعلق بحماية المؤسسات التربوية

ـ مرسوم 85/59 متعلق بالقانون الأساسي النموذجي لعمال المؤسسات

والإدارات العمومية

ـ مرسوم 90/49 متضمن القانون الأساسي الخاص لعمال التربية

ـ القرار الوزاري رقم 153 يحدد مهام أساتذة التعليم الثانوي والأساسي

ـ القرار الوزاري 177 يحدد مهام الأساتذة الرئيسيين في التعليمين

الأساسي والثانوي

ـ القرار 174 يحدد مهام الأستاذ المسؤول في الأساسي والثانوي

ـ القرار 831 يحدد مهام معلمي المدرسة الأساسية

ـ القرار 832 يحدد مهام مساعدي التربية وشروط عملهم

ـ منشور يحدد الخدمة الأسبوعية لأساتذة التعليم الأساسي والثانوي

ومساعدي التربية

ـ المــنــح والتعــويــضــات

ـ منشور رقم 136/10 ، 00/96 حول المنـح والعلاوات والعطل

السنوية المفوعة الأجر لفائدة المعلمين والأساتذة المستخلفين

ـ المنشور رقم 09/00 ، 10/98 حول الإستفادة من مبلغ المنـح

العائلية التكميلي " المنحة العائلية وعلاوة التمدرس "

ـ المنشور رقم 106/00 ، 10/2000 حول كيفية تحديد الأجر

المرجعي للاستفادة من منحة الأجر الوحيد والمنحة العائلية التكميلية

ـ المنشور رقم 2427 حول كيفية تقييم منحة تحسين الأداء التربوي

من 0 إلى 20 %

ـ مرسوم رقم 95/300 يحدد الإمتيازات الخاصة بالموظفين ...

العاملين في بعض ولايات الجنوب الجزائري

ـ المرسوم رقم 95/330 يحدد الإمتيازات الخاصة التي تمنح للعاملين..

في مؤسسات ... تقع في بعض البلديات

ـ المنشور رقم 30/98 متعلق بتنظيم خدمات الأساتذة واستعمال الزمن
ـ المنشور رقم 576 و، ت/ م، د/ 96 حول تشخيص الموظفين

الفائضين

ـ المنشور رقم 27 ، 4 ، 0 /94 يتضمن توجيهات تتعلق بتسيير

الموظفين

ـ قرار وزاري 1537/2000 يتضمن قائمة شهادات الليسانس في

التعليم العالي والشهادات العليا لتوظيف الأساتذة المجازين في التعليم

الأساسي عن طريق المسابقة على أساس الشهادة

ـ المنشور الوزاري الخاص بالحركة التنقلية

ـ المنشور الوزاري رقم 02/2000 حول الدخول المدرسي 00/01

ـ العــطـــل والغــيـــابـــات

ـ العـقــوبــات التـأديـبــيـــة

ـ الإجــراءات التـأديـبـيــة

ـ قرار رقم 151/91 يتضمن انشاء مجالس التوجيه والتسييـر

ـ نموذج من ميزانية المؤسسة ( سنة 2001 )

ـ قرار 157/91 يتضمن انشاء مجالس الأقسام

ـ مرسوم 94/401 يتمم القانون الأساسي الخاص بعمال التربية

ـ قانون 90/33 متعلق بالتعاضدية الإجتماعية

ـ قرار يتضمن كيفية تسيير الخدمات الإجتماعية في قطاع التربية الوطنيـة




قـرار رقم 778 مؤرخ في 26/10/1991
متعلق بنظام الجماعة التربوية في المؤسسات التربوية والتكوينية


الفـصــل الأول : أحــكـــام عـــامـــة
المـادة
01 : يهدف هذا القرار ، في اطار التشريع والتنظيم الجاري بهما العمل ، إلى
وضع نظام الجماعة التربوية في المؤسسات التربوية والتكوينية .

المـادة
02 : يتعلق هذا النظام خاصة بضبط العلاقات بين أعضاء الجماعة التربوية
التي تتكون من التلاميذ والموظفين وأولياء التلاميذ وبين المدرسة والمحيط
بما يحقق الأهداف الآتية :

ـ توفير الجو الملائم والظروف الضرورية التي تمكن المدرسة من إنجاز المهام المرسومة لها .

ـ تنظيم الحياة الجماعية داخل المؤسسة وضبط العلاقات بين أعضاء الأسرة التربوية بمختلف أطرافها

ـ إلتزام جميع الأطراف بقواعد النظام والإنضباط وإشاعة روح التعاون وإحترام الغير وتكريس مبدأ

التشاور والحوار .

ـ ضبط العلاقات بين المدرسة ومحيطها .

ـ تحصين المدرسة من الصراعات الحزبية وتأثيرها ، وتثبيت مبدأ كونها مرفقا عموميا في خدمة

المجتمع بأكمله .

ـ التقيد في أداء الأنشطة التربوية والتعليمية بالبرامج والمواقيت والتوجيهات والتعليمات الرسمية .

ـ تشجيع ممارسة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية وتطويرها بهدف تنمية شخصية التلميذ

وتدريبه على تحمل المسؤولية .

ـ ترسيخ حب الوطن والإعتزاز بالإنتماء إليه وتمجيد القيم الحضارية للأمة واحترام الرموز والثوابت

الوطنية والتمسك بحقوق الإنسان والحريات الأساسية .

ـ إقرار التدابير اللازمة في ميدان النظافة والصحة وحفظ أمن الأشخاص ، والمحافظة على الممتلكات

وصيانتها .

الفــصــل الثـــانـــي : أحكام خــاصــة بسير المؤسســة
المـادة
03 : تتكون المؤسسات التعليمية من موظفين للتعليم والتأطير والخدمات
وهيئات استشارية وهياكل وتجهيزات ووسائل مالية ومادية تسخر كلها في خدمة
التلاميذ .

المـادة 04 : تستعمل المؤسسات لاستقبال التلاميذ وتسخر
للتكفل بالأنشطة التربوية والتعليمية طبقا للأهداف المحددة في التنظيم
الجاري به العمل .

المـادة 05 : يجري تمدرس التلاميذ في مؤسسات
للبنين أو البنات أو مؤسسات مختلطة ويزاولون الدراسة بصفة خارجيين أو نصف
داخليين أو داخليين حسب التنظيم الذي تقره المصالح المختصة .

المـادة 06 : تلتزم المؤسسات بالسهر على أداء أنشطة التلاميذ التربوية طبقا للرزنامة السنوية التي تقرها وزارة التربية .

المـادة 07 : تشتغل المؤسسات وفقا لمقتضيات التنظيم التربوي ومتطلبات الأنشطة المبرمجة فيها بصفة قانونية .

المـادة 08 : يتعين على المؤسسات أن تستخدم الوسائل الموضوعة تحت تصرفها وفقا للأهداف المرسومة لها بصفة كاملة وناجعة .

المـادة 09 : تستعين إدارة المؤسسات في إطار التشاور وحسن التسيير بالمجالس المنصوص عليها في التنظيم الجاري به العمل .

المـادة 10 : يسمح بالدخول إلى المؤسسات للأشخاص الآتي ذكرهم :

ـ التلاميذ المتمدرسون بها وأوليائهم والموظفون الذين يعلمون بها .

ـ الموظفون الذين يسكنون فيها وأفراد عائلاتهم .

ـ الموظفون المعتمدون للقيام بمهام المراقبة والتفتيش والتحقيق .

ـ الموظفون المشاركون في أنشطة التربية والتكوين المبرمجة فيها قانونا .

ـ
الموظفون والأشخاص الذين يقومون بمهام خاصة ذات منفعة عمومية في ميدان
الصحة المدرسية والوقاية والأمراض والصيانة والتموين والخدمات ، وتخضع كافة
أشكال الدخول الأخرى إلى المؤسسات لرخصة يمنحها حسب الحالة مدير المؤسسة
أو السلطة التربوية على مستوى الولاية .

المـادة 11 : يسمح الدخول
إلى الأقسام والمخابر والورشات والقاعات والساحات التربوية الأخرى أثناء
أوقات " العمل " الدروس للتلاميذ والمعلمين والأساتذة والموظفين المكلفين
بالمراقبة والتفتيش التربوي وأعوان المخابر والورشات فقط .

المـادة
12 : يمكن للمؤسسات في إطار التربية المتواصلة وانفتاح المدرسة على المحيط
أن تأوي خارج أوقات الدروس نشاطات تتعلق بترقية الشباب وتكوين العمال حسب
كيفية يحددها وزير التربية وتدخل الدروس المحروسة والإستدراكية المنظمة
لفائدة التلاميذ المتمدرسين في إطار أحكام الفقرة أعلاه .

المـادة
13 : يتكفل المستعملون والمرخص لهم في إطار أحكام المادة 120 أعلاه بحماية
المنشآت والتجهيزات الموضوعة تحت تصرفهم بما يضمن الأداء العادي للدروس .

المـادة
14 : إن اللجـوء إلى المؤسسات المدرسية بايواء الأشخاص المنكوبين أو ضحايا
الكوارث الطبيعية لا يكون إلا في حالات قاهرة ولمدة لا تتجاوز الثمانية
أيام بقرار مطابق للتشريع والتنظيم الجاري العمل بهما تتخـذه السلطة
المخولة لها الصلاحيات .

المـادة 15 : تعقد الفروع النقابية وجمعيات
أولياء التلاميذ المعتمدة بالمؤسسة اجتماعاتها بعد الحصول على موافقة من
مدير المؤسسة ، ويجب أن تنعقد هذه الإجتماعات خارج أوقات عمل المشاركين في
الإجتماع .

المـادة 16 : تحافظ الفروع النقابية وجمعيات أولياء التلاميذ على المحلات والتجهيزات .

المـادة 17 : لا يمكن بأي حال من الأحوال استعمال المؤسسة التربوية أو التكوينية للنشاطات السياسية والحزبية .

المـادة
18 : يتعين على مدير المؤسسة في اطار الإعلام والتكوين المستمر نشر
التعليمات وتبليغ المعلومات التي توجهها السلطات السلمية إلى التلاميذ
والموظفين .

المـادة 19 : تخضع كل أشكال الإلصاق والإشهار في
المؤسسات إلى تأشيرة مدير المؤسسة وتمنع الملصقات والإشهارات ذات الطابع
السياسي والحزبي ، ويسهر مدير المؤسسة على تطبيق هذه الأحكام .

المـادة
20 : تخصص المؤسسة في حدود " الإمكان " الوسائل المتوفرة قاعة للمكتبة
والتوثيق توضع تحت تصرف أعضاء الأسرة التربوية وتستجيب لمختلف الأهداف
التربوية والتعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hist-geo13dz.ahladalil.com
 
نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط وتفاصيل الإستفادة من التقاعد في قطاع التربية
» قرص التربية الاجتماعية-رابعة متوسط
» القانون الأساسي لعمال التربية
» القانون الأساسي لعمال التربية
» الكفايات والوضعيات في مجال التربية والتعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان- :: منشورات و القرارات :: منشورات و القرارات-
انتقل الى: