منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان-
اهلا و سهلا بك في منتدى العلوم الاجتماعية لولاية تلمسان
منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان-
اهلا و سهلا بك في منتدى العلوم الاجتماعية لولاية تلمسان
منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى دعم و اثراء العلوم الاجتماعية - الطور المتوسط -
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يعتبر هذا المنتدى مكملا لمنتدى التربية و التعليم تلمسان
المساهمة في اثراء المنتدى تقع على اساتذة المادة بالدرجة الاولى للاستفادة و الافادة
المذكرات الموجودة لسيت للاستعمال المباشر تحتاج الى التنقيح
ترسل الطلبات و الاستفسارات الى المشرف عبر رسالة خاصة و سيكون الرد في 24 ساعة كحد اقصى
يمكن زيارة مدونة  منتدى التربية و التعليم عبر العنوان التاللي  www.news13dz.blogspot.com
تكييف الكتب المدرسية مع المنهاج الندوة التربوية ليوم الاحد 15اكتوبر 2017 تحت اشراف السيد مفتش المادة السيد عناني
المواضيع الأخيرة
» كتب مفيدة للتحميل المجاني
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالإثنين ديسمبر 04, 2017 2:01 pm من طرف Admin

» كتاب الاقتصاد العالمي المعاصر من 1980
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالأحد أكتوبر 29, 2017 1:56 pm من طرف Admin

» التدرج pdf
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:29 pm من طرف Admin

» الجغرافيا-الوضعية التعلمية رقم 03-تنظيم واستغلال الاقليم في أوقيانوسيا - السنة الثالثة متوسط.pdf
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:22 pm من طرف Admin

» عنصرة دروس التاريخ السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:19 pm من طرف Admin

»  طريقة تقسيم الميدان
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:24 am من طرف Admin

» الجغرافية العامة كتاب مهم جدا.
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:23 am من طرف Admin

» كيف نستخدم الوسيلة التعليمية
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:17 am من طرف Admin

» شروط صياغة الوضعية المشكلة التعلمية
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:15 am من طرف Admin

ساعة

 

 لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 30/09/2011

لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟   لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالإثنين أكتوبر 03, 2011 6:49 pm




لماذا بيداغوجية
المقاربة بالكفاءات ؟



تعد المقاربة بالكفاءات، إحدى البيداغوجيات التي
تبنتها وزارة التربية الوطنية، وعلى أساسها تم بناء المناهج الجديدة التي شرع في
تطبيقها ابتداء من السنة الدراسية 2003/2004.



ونظرا
لحداثة الموضوع، والسعي إلى تقريب المفاهيم المتعلقة به إلى المربين، ارتأى المركز
الوطني للوثائق التربوية، تعميما للفائدة، نشر هذا الموضوع الذي تم اقتباسه من
المجلة الدورية التكوينية، العدد 05 الصادرة عن مديرية التربية لولاية
ورقلة:



1-
مفاهيم
:


كلمة
بيداغوجية،
كلمة ذات أصل يوناني تتكون من مقطعين هما:
Peda وتعني الطفل، وGogie وتعني علم، أي علم وفن
تربية الطفل.



وعند جمع
المقطعين
Pédagogie
يصبح المعنى الكامل للمصطلح هو علم تربية الطفل.



أما كلمة مقاربة،
الذي يقابله المصطلح اللاتيني
Approche، فإن معناه، هو الاقتراب من
الحقيقة المطلقة وليس الوصول إليها، لأن المطلق أو النهائي يكون غير محدد في
المكان والزمان.كما أنها من جهة أخرى خطة عمل أو استراتيجية لتحقيق هدف ما.



وفيما يخص
مصطلح الكفاءة الذي يقابله في اللغة الأجنبية
La Compétence، فالمقصود به هو
مجموع المعارف، والقدرات والمهارات المدمجة، ذات وضعية دالة، والتي تسمح
بإنجاز مهمة أو مجموعة مهام معقدة.



2-
خصائص المقاربة بالكفاءات



- النظرة إلى
الحياة من منظور عملي؛



- التخفيف من
محتويات المواد الدراسية؛



- ربط التعليم
بالواقع والحياة؛



- الاعتماد
على مبدأ التعليم والتكوين؛



- السعي إلى
تحويل المعرفة النظرية إلى معرفة نفعية.



وعلى هذا الأساس، فإن العلاقة بين المداخيل البيداغوجية المختلفة، هي علاقة
تكامل وترابط.



3-
مستويات الكفاءة :



أ – في المقاربة
السابقة (التعليم بالأهداف) نجد :



الغاية، المرمى،
الأهداف العامة، الأهداف الخاصة، الأهداف الإجرائية .



ب- في المقاربة الجديدة
(التعليم بالكفاءات) نجد:



الغاية، المرمى،
الكفاءة الختامية (كفاءة نهائية)، الهدف الختامي المندمج، الكفاءة القاعدية، الهدف
التعلمي.



ولإبراز جوانب الاختلاف بين المقاربتين على صعيد
مستوى الكفاءتين السابقتين، أنظر الجدول المدوّن أدناه:







المقاربة بالكفاءات

مقاربة سابقة

- منطق التعليم والتكوين،

-
من أجل المشكلات،

-
الاعتماد على وضعيات ذات دلالة،

-
أهمية المسار تسبق أهمية النتيجة ،

-
الاهتمام بالعمل الفردي والجماعي معا،

-
الإدماج الفعلي الأفقي والعمودي المتواصل،

-
النظرة الشمولية والكلية،

-
الخطأ مؤشر لتعديل المسار وبناء التعلمات،

-
ربط الحياة بالواقع،

-
الانطلاق من الذات،

-
الاهتمام بالمعرفة الفعلية،

-
الاعتماد المحكّ كمرجع،

-
إستراتيجية التعليم الخاص بكل فرد،


- نتعلم لنتصرف.

- منطق التعليم والتعلم،

- مبدأ الاكتساب والأداء البسيط،

- الاعتماد على كل الوضعيات البعيدة،

- الاهتمام بالنتيجة،

- الاهتمام بالفعل الفردي أولا ثم الجماعي ثانيا،

- ربط آلي وتراكمي،

- أولية الجزء،

- الخطأ عيب يترتب عنه جزاء ،

- غياب الربط وإن كان فهو شكلي،

- الانطلاق من الغير،

- الاهتمام بالمعرفة،

- الاعتماد على المعيار كمرجع ،

- إستراتيجية عامة تهم الجميع،

- نتعلم لنعرف وننجز.







4- مستجدات المنهاج:


أ- من مفهوم البرنامج إلى مفهوم المنهاج:


إن تطبيق
بيداغوجية المقاربة بالكفاءات، يستلزم التخلي عن مفهوم البرنامج، والانتقال إلى
مفهوم المنهاج؛ إذ الأول عبارة عن مجموعة المعلومات والمعارف التي يجب تلقينها
للطفل خلال مدة معينة، في حين أنّ الثاني يشمل كل العمليات التكوينية التي يساهم
فيها التلميذ، تحت إشراف ومسؤولية المدرسة، خلال مدة التعليم، أي كل المؤثرات التي
من شأنها إثراء تجربة المتعلم خلال فترة معينة.



لذا،
فالمناهج الجديدة، التي اعتمدت المقاربة بالكفاءات، تجيب على التساؤلات الآتية:



- ما الذي يتحصل عليه التلميذ في نهاية كل مرحلة من معارف وسلوكات
وقدرات وكفاءات؟



- ما هي
الوضعيات التعليمية الأكثر دلالة ونجاعة، لاكتساب التلميذ هذه الكفاءات؟



- ما هي الوسائل والطرائق المساعدة على
استغلال هذه الوضعيات؟



- كيف يمكن أن يقوّم مستوى أداء المتعلم، للتأكد من أنه قد تمكّن
فعلا من الكفاءات المستهدفة؟



ولتوضيح الفرق بين البرامج القديمة، والمناهج
الجديدة إليك الجدول الآتي:




البرنامج القديم

المنهاج الحالي

مبني على المحتويات، أي ما هي المضامين
اللازمة لمستوى معين، في نشاط معين ومن ثم يكون المحتوى هو المعيار


مبني على أهداف معلن عنها في صيغة
كفاءات، أي ما هي الكفاءات المراد تحقيقها لدى التلميذ في مستوى معين،ومن ثم
تكون الكفاءة هي المعيار


- مبني على
منطق التعليم والتلقين،أي ما هي كمية المعلومات والمعارف التي يقدمها المعلم،


- المعلم يلقن يأمر وينهى

-لتلميذ يستقبل المعلومات



- مبني على منطق التعلم أي ما هي التعلمات
التي يكتسبها المتعلم من خلال الإشكاليات التي يطرحها المعلم؟


-ما مدى تطبيقها في المواقف التي
يواجهها المتعلم في حياته الدراسية واليومية


-المعلم يقترح، فهو مرشد وموجه
ومساعد لتجاوز العقبات.


-التلميذ محور العملية، يمارس
يجرب، يفشل، ينجح، فهو يكتسب ويحقق.




الطريقة البيداغوجية المعتمدة هي:


-طريقة التعميم، أي كل التلاميذ
سواسية وفي قالب واحد على اعتبار درجة النضج لدى التلاميذ واحدة اعتماد مسلك
تعلمي واحد.




الطريقة المعتمدة هي بيداغوجية
الفروقات، أي مراعاة الفروق الفردية والاعتماد عليها أثناء عملية التعلم، من
منطلق أنّ درجة النضج متباينة لدى المتعلمين تحديد عدة مسالك تعليمية.


-اعتماد
التقويم المعياري المرحلي فهو تقويم تحصيلي


-الاعتماد على درجة تذكر المعارف
لا مكان لتوظيف المعارف.




اعتبار التقويم عنصرا مواكبا لعملية
التعلم، فهو تكويني، القصد منه الضبط، والتعديل، ويهتم بدرجة اكتساب
الكفاءة توظيفها في مواقف.








- تعمل المناهج على تشجيع
اندماج المفاهيم والأدوات المعرفية الجديدة؛ بدل اعتماد الأسلوب التراكمي للمعارف
،



-
تحدد
أدوارا متكاملة جديدة لكل من المعلم والمتعلم،



ج- المقصـود بالوضعيــة /
مشكــل
(Situation Problème) :


هي الوضعية
التي يستعملها المعلم، لجعل تلاميذه يبحثون، وتتميز بتسيير خاص للقسم، وتقترح
لإثارة تعلم معارف جديدة.




أما كيف يستطيع المدرس بناء وضعية مشكل، فإنه يستطيع بناء هذه الوضعية بطرح
الأسئلة الآتية على نفسه :



-
ما
هي معارف التلميذ التي يجب زعزعتها بوضعية/ مشكل؟



-
هل
بإمكان التلاميذ الشروع في حل المشكل؟



-
ما
هي مختلف فترات النشاط؟



-
ما
هو دوره أثناء مختلف فترات النشاط؟



-
كيف
يسيّر القسم؟



ولتوضيح الممارسة
التعليمية الجديدة، يمكن للمدرس أن يقترح في عدة أحيان وضعيات متنوعة لأعمال أفواج،
أنشطة جماعية للقسم، لحظات عمل فردية، بحيث تدفع التلميذ إلى أن يكون فاعلا: يقترح
حلولا ويقارنها مع زملائه، ويدافع عن حلوله ويعدلها إذا لزم الأمر... الخ، ويكون
دور المدرس هو تسيير النقاش داخل القسم وهو المسؤول. على أن يقترح في الوقت
المناسب عناصر المعرفة الواردة في البرنامج.



من جهة
أخرى، فإن المشكلات التي يطرحها ليست تطبيقات، بل هي مشكلات للتعلم، وظيفتها
الرئيسية، إثارة الرغبة في البحث عند التلميذ، أو إعطاؤه الفرصة ليتعلم كيف يبحث،
ومن ثمّ فهي تسمح له بأن يستعمل معارف سابقة لفهم العمل المطلوب منه ليشرع في
إجراء للحل، مع جعله يكتشف حدود معارفه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hist-geo13dz.ahladalil.com
 
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قرص خاص بالتدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات
» مذكرات التاريخ سنة رابعة متوسطمذكرات بطريقة المقاربة بالكفاءات
» التدريس بالكفاءات
» مجموعة من البحوث حول التدريس المقاربة بالكفاءة
» مذكرات التربية مدنية مستوى سنة أولى متوسط (بطريقة المقاربة بالكفاءات)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان- :: البحوث والمقالات تربوية :: البحوث والمقالات تربوية-
انتقل الى: