منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان-
اهلا و سهلا بك في منتدى العلوم الاجتماعية لولاية تلمسان

منتدى دعم و اثراء العلوم الاجتماعية - الطور المتوسط -
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يعتبر هذا المنتدى مكملا لمنتدى التربية و التعليم تلمسان
المساهمة في اثراء المنتدى تقع على اساتذة المادة بالدرجة الاولى للاستفادة و الافادة
المذكرات الموجودة لسيت للاستعمال المباشر تحتاج الى التنقيح
ترسل الطلبات و الاستفسارات الى المشرف عبر رسالة خاصة و سيكون الرد في 24 ساعة كحد اقصى
يمكن زيارة مدونة  منتدى التربية و التعليم عبر العنوان التاللي  www.news13dz.blogspot.com
تكييف الكتب المدرسية مع المنهاج الندوة التربوية ليوم الاحد 15اكتوبر 2017 تحت اشراف السيد مفتش المادة السيد عناني
المواضيع الأخيرة
» كتب مفيدة للتحميل المجاني
الإثنين ديسمبر 04, 2017 2:01 pm من طرف Admin

» كتاب الاقتصاد العالمي المعاصر من 1980
الأحد أكتوبر 29, 2017 1:56 pm من طرف Admin

» التدرج pdf
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:29 pm من طرف Admin

» الجغرافيا-الوضعية التعلمية رقم 03-تنظيم واستغلال الاقليم في أوقيانوسيا - السنة الثالثة متوسط.pdf
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:22 pm من طرف Admin

» عنصرة دروس التاريخ السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:19 pm من طرف Admin

»  طريقة تقسيم الميدان
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:24 am من طرف Admin

» الجغرافية العامة كتاب مهم جدا.
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:23 am من طرف Admin

» كيف نستخدم الوسيلة التعليمية
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:17 am من طرف Admin

» شروط صياغة الوضعية المشكلة التعلمية
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:15 am من طرف Admin

ساعة

شاطر | 
 

 تصحيح شهادة التعليم المتوسط (دورة جوان 2007)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 30/09/2011

مُساهمةموضوع: تصحيح شهادة التعليم المتوسط (دورة جوان 2007)   الجمعة سبتمبر 30, 2011 8:56 pm


تصحيح شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2007






تصحيح شهادة التعليم المتوسط (دورة جوان 2007)
أولا: مادة التاريخ:
الجزء الأول:
1- الاطار الزمني للمقاومة السياسية 1919 – 1954
2- الوسائل التي اعتمدتها المقاومة هي: النوادي الثقافية، الصحافة الوطنية المناضلة، الأحزاب السياسية، الجمعيات.
3- إكمال الجدول:

الاتجاه
الزعيم
المطلب الأساسي
الادماجي
فرحات عباس
المساواة والادماج
الاصلاحي
عبد الحميد بن باديس
محاربة التجنس، رفض الادماج، الدفاع عن مقومات المجتمع الجزائري
الاستقلالي
مصالي الحاج
الاستقلال التام

الجزء الثاني:
إن
قوة وعظمة الثورة الجزائرية قد بلغت مع مطلع عام 1985 قمة انتصاراتها، رغم
مجيء حكومة الجمهورية الفرنسية الخامسة بزعامة ديغول بهدف إخمادها، واتخذت
لهذه الغاية عدة اجراءات أهمها:

- غلق الحدود التونسية والمغربية بتدعيم الخطوط المكهربة التي بادر أندري موريس إلى اقامتها من قبل.
- اقامة المحتشدات الاجبارية لتجميع السكان فيها ولعزلهم عن وحدات جيش التحرير الوطني.
- ضاعفت من عدد القوات الفرنسية في الجزائر حتى وصل إلى أكثر من 800 ألف عسكري.
- انشاء مدارس التعذيب ومن أهمها مدرسة جان دارك بسكيكدة.
- القيام بعمليات عسكرية شاملة ومكثفة على المناطق الواحدة تلو الأخرى قصد تطهيرها من الثوار.
- تفجير القنبلة الذرية الفرنسية في الأرض الجزائرية وذلك بتاريخ 13 فيفري 1960.
إلا
أن الثورة ردت على هذه الأساليب الاستعمارية باتخاذ استراتيجية أكثر
شمولية وتنظيم، حيث تغير نظام عمليات جيش التحرير الوطني بتصغير الوحدات
العسكرية، وبمضاعفة العمليات الفدائية ونشر وحدات الجيش في كل مكان حتى
أقصى الصحراء، والاعتماد على الكمائن وعدم المواجهة المكشوفة، وتكثيف
الهجومات على خطي موريس وشال.

نقل
العمليات الفدائية إلى فرنسا نفسها، تأسيس الحكومة المؤقتة للجمهورية
الجزائرية في 19 سبتمبر 1958، وتكثيف العمل الديبلوماسي في الخارج، اضافة
إلى تشجيع نشاط الجمعيات الثقافية والفنية والرياضية.

وقد
قدمت الجزائر لاسترجاع حريتها واستقلالها تضحيات كبيرة في عدة ميادين طيلة
فترة الاحتلال الفرنسي التي دامت 132 سنة منها: مليون ونصف مليون شهيد،
300 ألف يتيم، 400 ألف معتقل، 300 ألف لاجئ إلى المغرب وتونس، مليون و 800
ألف أجبروا على مغادرة قراهم، ثلاثة ملايين مواطن جمعوا في المحتشدات بعد
أن خربت بيوتهم، بالاضافة إلى عشرات الآلاف شوهتهم الممارسات الاستعمارية
جسديا أو صدمتهم نفسيا، آلاف من الأرامل، ناهيك عن انتشار البؤس والبطالة
والأمراض ونقص الوسائل الصحية وهجرة داخلية واسعة من القرى إلى المدن مست
حوالي 800 ألف جزائري.

فهل يبقى بعد هذا من يصدق بأن فرنسا وهبت الاستقلال للجزائر؟
ثانيا: الجغرافيا
الجزء الأول:
1- تعريف المصطلحات:
تذبذب الانتاج الزراعي: عدم استقرار كمية الانتاج من سنة إلى أخرى بالزيادة والنقصان.
الأمن الغذائي: يعني القدرة على تأمين الغذاء للسكان انتاجا أو استيرادا.
2- أسباب تذبذب الانتاج الزراعي (03) أسباب:
طبيعية: تذبذب المناخ، مادية: ضآلة الاستثمارات، ونقص رؤوس الأموال المخصصة للقطاع، بشرية: قلة اليد العاملة.
3- أساليب تحقيق الأمن الغذائي (03) أساليب:
استصلاح الأراضي، بناء السدود وحفر الآبار، تكوين الاطارات الفلاحية وتشجيع البحوث العلمية.
الجزء الثاني (فقرة):
يعكس
الغطاء النباتي الظروف المناخية وخصائص التربة السائدة في الجزائر، التي
تشكل العناصر الأساسية في رسم الصورة النباتية وتتوزع النطاقات النباتية في
الجزائر على النحو التالي:

1- إقليم التل (النطاق الرطب): انتشار غابات وأشجار متنوعة مثل الفلين، البلوط، الصنوبر، الأرز، الزيتون، العرعار..
2- اقليم السهوب (شبه جاف):
يسود الاقليم مناخ شبه الجاف وهو مناخ انتقالي يمتد على جنوب المناخ
المتوسطي، يشمل أراضي الهضاب العليا والأطلس الصحراوي، أمطاره تتراوح ما
بين 200 – 400 ملم سنويا، أما الغطاء النباتي في هذا الاقليم فتختفي فيه
الغابات الكثيفة وتحل محلها الأحراش والمراعي الواسعة من الكلأ، وأهم
الأنواع النباتية السائدة هي الحلفاء التي لها أهمية مزدوجة، اقتصاديا
كمادة أولية لصناعة الورق، وكمراعي طبيعية، إلى جانب الشيح والديس والسدرة
والبطوم.

3- الاقليم الصحراوي: من
خصائص الاقليم ظاهرة الجفاف والحرارة وارتفاع المدى الحراري، ونتيجة لهذه
الظروف القاسية تكاد تحتفي فيه الحياة النباتية ما عدا أشجار النخيل
والنباتات الشوكية المقاومة للجفاف.



تحميل التصحيح من هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hist-geo13dz.ahladalil.com
 
تصحيح شهادة التعليم المتوسط (دورة جوان 2007)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهةالدار البيضاء الكبرى
» الروائية البريطانية دوريس ليسنج .. صاحبة نوبل للأداب 2007
» دليل جوال 2007 بخاصية 0599
» الكوتش2007
» مـعـلـومـات عن كابريس 2007

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان- :: فروض و متحانات :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: