منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان-
اهلا و سهلا بك في منتدى العلوم الاجتماعية لولاية تلمسان

منتدى دعم و اثراء العلوم الاجتماعية - الطور المتوسط -
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يعتبر هذا المنتدى مكملا لمنتدى التربية و التعليم تلمسان
المساهمة في اثراء المنتدى تقع على اساتذة المادة بالدرجة الاولى للاستفادة و الافادة
المذكرات الموجودة لسيت للاستعمال المباشر تحتاج الى التنقيح
ترسل الطلبات و الاستفسارات الى المشرف عبر رسالة خاصة و سيكون الرد في 24 ساعة كحد اقصى
يمكن زيارة مدونة  منتدى التربية و التعليم عبر العنوان التاللي  www.news13dz.blogspot.com
تكييف الكتب المدرسية مع المنهاج الندوة التربوية ليوم الاحد 15اكتوبر 2017 تحت اشراف السيد مفتش المادة السيد عناني
المواضيع الأخيرة
» كتب مفيدة للتحميل المجاني
الإثنين ديسمبر 04, 2017 2:01 pm من طرف Admin

» كتاب الاقتصاد العالمي المعاصر من 1980
الأحد أكتوبر 29, 2017 1:56 pm من طرف Admin

» التدرج pdf
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:29 pm من طرف Admin

» الجغرافيا-الوضعية التعلمية رقم 03-تنظيم واستغلال الاقليم في أوقيانوسيا - السنة الثالثة متوسط.pdf
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:22 pm من طرف Admin

» عنصرة دروس التاريخ السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:19 pm من طرف Admin

»  طريقة تقسيم الميدان
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:24 am من طرف Admin

» الجغرافية العامة كتاب مهم جدا.
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:23 am من طرف Admin

» كيف نستخدم الوسيلة التعليمية
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:17 am من طرف Admin

» شروط صياغة الوضعية المشكلة التعلمية
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:15 am من طرف Admin

ساعة

شاطر | 
 

 التدريس بالكفاءات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 30/09/2011

مُساهمةموضوع: التدريس بالكفاءات   الأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:57 pm

التدريس
بالكفاءات


وقد
بينت الدراسـات والبـحوث الأخـيرة
أن التدريس بالاهداف يؤدي
إلى :

تكسير وتفكيك مراحل سير الدرس ، بالإضافة إلى
تشتت الأهداف الإجرائية أي بعثرة المعارف المكتسبة التي لا تصبح مرتبطة
فيما بينها و
مترابطة أثناء توظيفها في موقع ما لحل إشكالية عملية في الحياة المدرسية أو
خارجها.

ونتيجة
لذلك أفرز التدريس بالأهداف عدة نقائص
أهمها:

-
مشاكل
المر دودية التي تترجمها الرسوبات
المتعددة.

-
مشاكل
النجاعة البيداغوجية فيما يخص نوعية المكتسبات لدى المتخرجين من
المدرسة.

-
مشاكل
الفعالية التي يبرزها عدم التوازن بين
الكلفة و النتائج المدرسية.

وبذلك
أصبح نوع التحدي الذي يواجه مجتمعنا ملحا و مستعجلا و يتمثل في النوعية و حسن
الأداء

و
من أجل رفع ذلك التحدي تختار منظومتنا التربوية مسعى بيداغوجيا يضع
المتعلم في جوهر العملية التعلمية /
التعليمية.

وهذا
المسعى يعتمد على بناء الكفاءات التي يكون شغلها الشاغل هو تزويد المتعلم بوسائل
تسمح له بأن يتعلم كيف يتعلم
بنفسه.

2-
التدريس
بالكفاءات

إن
مشروع إعداد المنهاج ،وفق التوصيات التربوية الجديدة ، يَعتبر التلميذ (المتعلم)
المحور الأساسي في العملية التعلّميّة /التعليمية
و
تقوم على مختلف النشاطات الصفيّة واللاصفية الأساسية
والضرورية ليس من أجل اكتساب معارف جديدة فحسب بل من أجل اكتساب طرائق عملية
يستعملها المتعلم
داخل المدرسة وخارجها.

إن
مركز اهتمام العملية التعلمية- التعليمية لا يتجه كليا
إلى المحتويات ( مع أنها تمثل أحد الأوجه الأساسية في الإصلاح ) أو المفاهيم
الأساسية والعمليات الذهنية العقلية ، بل ينبغي أيضا : توجيه التلميذ إلى توظيف
المعارف المكتسبة في وصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث العلمية و العمليات في
التركيبات التقنية والتكنولوجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hist-geo13dz.ahladalil.com
 
التدريس بالكفاءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان- :: البحوث والمقالات تربوية :: البحوث والمقالات تربوية-
انتقل الى: