منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان-
اهلا و سهلا بك في منتدى العلوم الاجتماعية لولاية تلمسان

منتدى دعم و اثراء العلوم الاجتماعية - الطور المتوسط -
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يعتبر هذا المنتدى مكملا لمنتدى التربية و التعليم تلمسان
المساهمة في اثراء المنتدى تقع على اساتذة المادة بالدرجة الاولى للاستفادة و الافادة
المذكرات الموجودة لسيت للاستعمال المباشر تحتاج الى التنقيح
ترسل الطلبات و الاستفسارات الى المشرف عبر رسالة خاصة و سيكون الرد في 24 ساعة كحد اقصى
يمكن زيارة مدونة  منتدى التربية و التعليم عبر العنوان التاللي  www.news13dz.blogspot.com
تكييف الكتب المدرسية مع المنهاج الندوة التربوية ليوم الاحد 15اكتوبر 2017 تحت اشراف السيد مفتش المادة السيد عناني
المواضيع الأخيرة
» كتب مفيدة للتحميل المجاني
الإثنين ديسمبر 04, 2017 2:01 pm من طرف Admin

» كتاب الاقتصاد العالمي المعاصر من 1980
الأحد أكتوبر 29, 2017 1:56 pm من طرف Admin

» التدرج pdf
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:29 pm من طرف Admin

» الجغرافيا-الوضعية التعلمية رقم 03-تنظيم واستغلال الاقليم في أوقيانوسيا - السنة الثالثة متوسط.pdf
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:22 pm من طرف Admin

» عنصرة دروس التاريخ السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:19 pm من طرف Admin

»  طريقة تقسيم الميدان
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:24 am من طرف Admin

» الجغرافية العامة كتاب مهم جدا.
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:23 am من طرف Admin

» كيف نستخدم الوسيلة التعليمية
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:17 am من طرف Admin

» شروط صياغة الوضعية المشكلة التعلمية
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:15 am من طرف Admin

ساعة

شاطر | 
 

 رسالة المعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 30/09/2011

مُساهمةموضوع: رسالة المعلم    الأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:23 pm



يعمل
المعلم على
إعداد جيل من الشباب المسلم ، بتربيته التربية الإسلامية،

وتنشئته النشأة
الصالحة ، وتعليمه العلوم النافعة ، ليكون قوي الإيمان ،

صحيح العقيدة
والمنهج ، حسن الخلق والسلوك ، قوي الجسم ، سليم البنية ،

متوازن الشخصية
، مهتدياً بهدى الإسلام ، حاملاً رسالة خير للعالمين ،

واسع الثقافة ،
نافعاً لمجتمعه ، معتزاً بدينه ولغته العربية وتاريخ أمته

وحضارتها ،
وخصوصية بلاده في خدمة الحرمين الشريفين ، مقبلاً على الحياة

بوعي ونشاط
ومسئولية

.




سياسة الجودة

يدرك
المعلم
مسئوليته نحو تقديم خدمة تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بمايضمن

تحقيق طموحات
أولياء الأمور (الصريحة والضمنية ) ويرضي تطلعاتهم في حسن

تربية أولادهم
وتعليمهم عن طريق
:

-
التأكيد على سمو العملية
التعليمية
.
-
التأكيد على تلازم العمليتين
التعليمية والتربوية
.
-
الالتزام بنظم ولوائح ومناهج
التعليم بالمملكة العربية السعودية

.
-
عمل تعاوني مخطط بفكر بعيد المدى
يشمل جميع جوانب العملية التربوية

والتعليمية
والإدارية والفنية لتحقيق نقلة نوعية في العملية التربوية

والتعليمية .
-
تحسين الأداء تحسيناً مستمراً
إرضاءً " للمستفيد " * الرشيد سواء داخل المدرسة أو خارجها
.
-
التواصل المستمر مع أولياء الأمور
والطلاب
.
-
العمل على التدريب والتطوير الذاتي
ليتمكن من أداء عمله على أكمل وجه
.
-
العمل على تحسين بيئة التعلم مع
الاستخدام الأمثل لمصادر التعلم المساعدة
.

*
المستفيد " جميع الجهات أو الأشخاص
الذين يحتاجون إلى خدمات المعلم سواء بشكل مباشر أو غير مباشر
.








معايير الاداء الجيد

-
ارتفاع المستوى
التحصيلي للطالب
.
"
والذي يعطي نفس النتيجة عند إجراء
اختبار تحصيلي مقنن وفي نفس الظروف
"
.
-
رضاء المستفيد * " الداخلي
والخارجي " الرشيد
.
"
والذي يعطي نتيجة أعلى من 90% عند
استطلاع رأى المستفيد * بشكل مستقل

.
-
الالتزام بنظم ولوائح ومناهج
وتعليمات العـمل
.
"
الصادرة من وزارة المعارف ووزارة
الخدمة المدنية ، والمبنية على السياسة العامة للتعليم بالمملكة العربية
السعودية
" .
-
التطوير الذاتي وتحسين أساليب
وبيئة العـمل
.
"
والتي يمكن ملاحظتها دون الحاجة
إلى التوثيق،مع ضرورة الالتزام بتوثيق الدورات والبرامج


*
المستفيد " جميع الجهات أو الأشخاص
الذين يحتاجون إلى خدمات المعلم سواء بشكل مباشر أو غير مباشر
.





بداية الخدمة :

-
يعتبر المعلم
المعيّن لأول مرة في الخدمة تحت التجربة مدة سنة من تاريخ مباشرة
العمل
.
-
لا يجوز نقل المعلم أو تكليفه
بوظيفة من فئة أخرى أثناء مدة التجربة

.
-
استبعاد فترة الغياب أثناء سنة
التجربة بحيث تمتد سنة التجربة بقدر الفترات التي غابها
.
-
يفصل المعلم أو يحال إلى عمل إداري
بقرار من الجهة التي تملك حق التعيين فـــي حال ثبوت عدم صلاحيته
.
-
تعتبر فترة تجربة المعلم في حالة
صلاحيته من مدة خدمته
.
-
يستحق المعلم راتب شهر بدل تعيينه
لأول مرة في الخدمة ولا يسترد منه في حال ثبوت عدم صلاحيته

.


المحظورات
:

ويحظر عليه مقابل
ذلك
:

-
الجمع بين وظيـفته وممارسـة مهنة
أخـرى
.
-
الانشغال بالتجارة بطريقة مباشرة
أو غير مباشرة
.
-
توجيه النقد أو اللوم للحكومة بأية
وسيلة من وسائل الإعلام
.
-
اسـتغلال النـفوذ أو إساءة
اسـتعمال السلطة الوظيفيـة
.
-
قبول الهدايا أو الإكراميات أو
خلافه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة

.
-
إفشاء الأسرار التي يطلع عليها
بحكم وظيفته ولو بعد تركه للخـدمة
.
-
قبول الرشوة أو طلبها بأي صورة من
الصور المنصوص عليها في النظام
.
-
الاشتراك في تأسيس الشركات أو قبول
عضوية مجالس إدارتها أو أي عمل بها
.

وكل إخلال بتلك الواجبات أو ارتكاب
أي من المحظورات تشكل مخالفة تستوجب المساءلة





واجبات
المعلم
:


أولاً : ما هو متعلق بكونه موظفاً
عاماً


1-
يجب عليه تعديل
مسمى مهنته إلى موظف حكومي في وثائقه الرسمية
.
2-
يجب عليه الترفع عن كل ما يخل بشرف
الوظيفة والكرامة سواء كان ذلك في محل العمل أو خارجه
.
3-
أن يراعي آداب اللياقة في تصرفاته
مع الجمهور ، ورؤسائه ، وزملائه ، ومرؤسيه
.
4-
أن يخصص وقت العمل لأداء واجبات
وظيفته وأن ينفذ الأوامر الصادرة إليه بدقة وأمانة في حدود النظام
والتعليمات
.


ثانياً : ما هو متعلق بطبيعة
عمله


المعلم صاحب
مهنة نبيلة، ومؤتمن على الطالب وهو المسؤول الأول عن
تربيته تربية


صالحة تحقق غاية سياسة التعليم في
المملكة وأهدافها
.

وتشمل مسؤوليات المعلم وواجباته
الجوانب الآتية
:
1-
الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد
بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب، واجتناب كل ما هو مخل بشرف
المهنة
.

2-
احترام الطالب ومعاملته معاملة
تربوية تحقق له الأمن و الطمأنينة وتنمي

شخصيته ،
وتشعره بقيمته وترعى مواهبه ، وتغرس في نفسه حب المعرفة ،
وتكسبه

السلوك الحميد
والمودة للآخرين وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس

3-
تدريس النصاب
من الحصص كاملاً، والقيام بكل ما يتطلبه تحـقيق أهداف

المـادة التي
يدرسها من إعداد وتحضير وطرق تدريس وأساليب تقويم واختبارات

وتصحيح ونشاط
داخل الفصل وخارجه، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة

المادة ووفقاً
للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص


4-
المشاركة في الإشراف اليومي على
الطلاب وشغل حصص الانتظار والقيام بعمل

المعلم الغائب
وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة

المدرسة .
5-
ريادة الفصل الذي
يسنده إليه مدير المدرسة ، والقيام

بالدور التربوي
والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل ، ورعايتهم سلوكياً

واجتماعياً،
ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم، وبحث

حالات الضعف
والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهـم

، ومع إدارة
المدرسة والمرشد الطلابي إذا لزم الأمر

.
6-
دراسة المناهج، والخطط الدراسية،
والكتب المقررة وتقويمها، واقتراح ما يراه مناسبا لتطويرها من واقع
تطبيقها
.
7-
تنفيذ ما يسنده إليه مدير المدرسة
من برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامـج من ساعات

.
8-
التقيد بمواعيد الحضـور والانصـراف
وبداية الحصـص ونهايتـها واسـتثمار

وقتـه في
المدرســة داخـل الفصـل وخارجـه لمصلحـة الطـالب ، والبقـاء فـي

المدرسـة فـي
أثنـاء حصص الفراغ ، واستثمارها في تصحيح الواجبات وتقويمها

، وإعداد
الوسائل التعليمية ، والاستفادة من مركــز مصادر التعلم
بالمدرسة

، والإعداد
للأنشطة
.
9-
حضور الاجتماعات والمجالس التي
ينظمها مدير

المدرسة
للمعلمين خارج أوقات الـدوام والقيام بما يكلف به من
أعمال ذات

علاقة بهذه
الاجتماعات والمجالس [ وهذا واجب ملزم على كل معلم
]
.
10-
التعاون مع إدارة المدرسة وسائر
المعلمين والعاملين بالمدرسة في كل ما من

شأنه تحقيق
انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة المدرسية المناسبة

.
11-
السعي لتنمية ذاته علمياً ومهنياً
، وتطوير طرقه في التدريس ، واستخدام

التقنية
الحديثة ،والمشاركة في الاجتماعات واللجان، وبرامج النشاط ،

والدورات
التربويــة التجديدية وورش العمل التي تنظمها إدارة التعليم أو

المشرف التربوي
المختص وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك
.

12-
التعاون مع المشرفين التربويين
والتعامل الإيجابي مع ما يوصون به وما يقدمونه من تجارب
وخبرات
.
13-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hist-geo13dz.ahladalil.com
 
رسالة المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلوم الاجتماعية -تلمسان- :: البحوث والمقالات تربوية :: البحوث والمقالات تربوية-
انتقل الى: